كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد | افضل الاساليب والارشادات

تعتبر فترة الطفولة مرحلة حساسة ومهمة في حياة الإنسان، حيث تتشكل فيها الشخصية، وترسخ القيم والمبادئ، ومن بين التحديات التي قد يواجهها الآباء والمربون خلال هذه المرحلة هو كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد ويشكل هؤلاء الأطفال تحديًا نظرًا لطبيعتهم النشطة.

وتبدأ الأم بملاحظة طفلها الحركي من بداية حملها، فعندما يتحرك الجنين داخل الرحم تشعر به وهو يركل ويلتوي ويدور في بعض الأحيان.

وبعد ولادة الطفل وتقدمه في العمر، قد تلاحظ الأمهات أن أطفالهن نشيطون للغاية ولا يهدأون، وكأنهم بطارية ممتلئة لا تنفد أبدًا، وستجد في السطور التالية نصائح وإرشادات حول أساليب التعامل مع الطفل العنيد والحركي لتنمية مهاراته في الأنشطة المفيدة

أفضل أساليب التعامل مع الطفل العنيد

تظهر سمة العناد عند الأطفال والمراهقين وتستمر احياناً عند بعض الأطفال من المهد إلى مرحلة البلوغ، لذلك يجب على الوالدين إيجاد طرق للحد من هذا السلوك ومعرفة كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد من خلال ما يلي:

  • عدم المجادلة

ويجب الاستماع إليهم واعتماد أسلوب المناقشة عندها سيشعرون بالرغبة في الاستماع.

  • إيجاد وسيلة للتواصل

لا تجبر الطفل على فعل شيء لا يريد القيام به، فهذا سيدفعه إلى التمرد ورفض الانصياع للأوامر.

  • وجود الخيارات

يجب أن يعرض على الطفل العنيد العديد من الخيارات بدلاً من إعطائه أمراً واحداً لتنفيذه، ويمكنه أن يقرر بشكل مستقل ما يريد القيام به، ومن المهم أن تكون الخيارات محدودة ولا تتجاوز الثلاثة حتى لا تربك الطفل.

على سبيل المثال: أن نقترح عليه إذا كنت تريد تنظيف غرفتك، هل تريد أن تبدأ بسريرك أم خزانتك أم مكتبتك؟

  • ضع نفسك مكان طفلك

يجب أن نضع أنفسنا مكان الطفل لنفهم وجهة نظره، ويجب أن نشرح له سبب عدم وفائك بوعدك، مثل أن تشرحي له أنك لم تأخذه في نزهة بسبب سوء الأحوال الجوية، ووعده بأنك ستأخذينه لاحقاً دون أن يكون الوعد كاذباً.

  • الحفاظ على الأمان في المنزل

الحرص على أن يشعر الطفل بالسعادة والراحة في المكان الذي يعيش فيه، فيجب على الزوج أن يكون مهذباً مع زوجته حتى يتعلم الأطفال هذه الصفات، حيث أنهم يقلدون الكبار.

  • تطوير وإتقان كافة مهارات التفاوض

يجب عليك التفاوض مع الطفل العنيد، فمثلاً إذا أصر على الاستماع إلى قصتين قبل النوم حاول التفاوض معه للوصول إلى حل حيث يمكنك اختيار قصة لهذه الليلة وأخرى ليوم غد.

  • تشجيع السلوكيات الإيجابية والثناء عليها

النظر إلى عناد الطفل بنظرة إيجابية، وتجنب تكرار استخدام كلمات “لا” أو “لا أريد” أو “لا أستطيع”، لأن ذلك سيكون له أثر كبير على الطفل الذي يمكنه الرد بنفس الطريقة.

  • وضع القواعد بمرونة

يجب التعامل مع الأطفال العنيدين بمرونة ووضع حدود لهم بقواعد ثابتة، ولكن دون تقييدهم.

وسنذكر لكم أهم النصائح في كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد وكيفية تطبيقها.

كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد

يتمتع الأطفال بكمية كبيرة من الطاقة والحيوية والنشاط، مما يعني أنهم لا يشعرون بالملل أو التعب من اللعب والحركة ليلاً ونهاراً.

والطفل النشيط جداً يحتاج إلى اهتمام كبير من الأم وطريقة خاصة في التعامل معه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عبري عن حبك وستلاحظين تحسنًا ملحوظًا في سلوكه العام، حيث يحتاج الطفل النشط للغاية إلى جرعات مكثفة من الحب والاهتمام، عودي طفلك على تحمل المسؤوليات، وكلفيه ببعض المهام البسيطة المناسبة لقدراته، وأثنى على جهده في انجازها، بغض النظر عن النتائج.
  • قللي من كمية الحلويات التي يتناولها طفلك في نظامه الغذائي اليومي، وخاصة الشوكولاتة، لأنها تزيد من طاقته، وإذا كان لا بد من تناولها فليكن في الصباح وليس في الليل.
  • تزويده بعدة أفكار لألعاب وأنشطة ترفيهية مفيدة لشغل وقته، واختيار الألعاب والأنشطة التي تعتمد على الحركة والتفكير، مثل ألعاب الفك والتجميع والأنشطة الرياضية وغيرها.
  • تواصلي مع طفلك باستمرار واستمع إليه بعناية، تجاهلي سلوكه المستفز و تحلي بالصبر والهدوء حتى تتمكني من إدارة الموقف ومعرفة كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد بذكاء، ولا تجبريه على فعل أي شيء رغماً عنه، بل تحدثي معه وحاولي إقناعه بهدوء وحكمة.
  • لا تقللي من شأنه أو توبخيه أمام الآخرين، بل تحدثي عنه دائماً بكل حب وفخر وكوني أفضل صديق له، وأفضل اساليب التعامل مع الطفل العنيد هو كسب ثقته.

اقرأ ايضآ: اهم فوائد قراءة قصص للرضع قبل النوم

أفضل 6 نصائح للتعامل مع الطفل كثير الحركة

فيما يلي نصائح فعّالة للآباء والمربين حول كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد:

1- فهم الطبيعة الفردية

يجب على الآباء والمربين فهم أن كل طفل يمتلك شخصية وطباعًا مختلفة وعليهم أن يدركوا أن الطفل الحركي والعنيد قد يكون لديه طاقة كبيرة واهتمام بالعالم من حوله، وهذا يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات مثل العناد والتمرد.

2- إيجاد طرق للتفاعل الإيجابي

من المهم توجيه الطفل الحركي والعنيد نحو التفاعل بطرق إيجابية وبناءة، ويمكن ذلك من خلال تقديم أنشطة محفزة ومثيرة تتناسب مع طاقتهم ونشاطهم.

3- تحديد الحدود والقواعد بوضوح

يجب أن يكون لدى الآباء والمربين قواعد واضحة ومحددة للسلوكيات المقبولة وغير المقبولة، ويجب شرح هذه القواعد بشكل واضح للطفل والتأكيد على أهميتها.

4- استخدام التحفيز والتشجيع

يعمل التحفيز والتشجيع كأدوات فعالة في توجيه سلوك الطفل وتعزيز السلوك الإيجابي له، ويمكن استخدام الثناء والمكافآت لتعزيز السلوك المرغوب وتعزيز الثقة بالنفس.

5- الاستماع بشكل فعّال

يجب على الآباء والمربين أن يبدوا استماعًا فعالًا لاحتياجات الطفل ومشاعره من خلال فهم ما يشعر به الطفل وما يرغب في التعبير عنه، وحينها يمكن للآباء والمربين التفاعل معه بشكل أفضل وتلبية احتياجاته بشكل أكثر فعالية.

6- البحث عن السبب وراء السلوك

من المهم أن يحاول الآباء والمربون فهم كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد، وكذلك فهم الأسباب وراء السلوك الحركي والعنيد للطفل، فقد يكون السلوك رد فعل على احتياجات غير ملباة أو مشاعر غير مفهومة.

ختامًا، يجب أن يتذكر الآباء والمربون أن كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد تتطلب صبرًا وتفهمًا.

وعليهم أن يكونوا مثالًا جيدًا ويوفروا بيئة داعمة ومحفزة لتطوير الطفل وتعلمه المستمر باستخدام النصائح المذكورة أعلاه، ويمكن للآباء والمربين بناء علاقة إيجابية ومثمرة مع الطفل الحركي والعنيد وتعزيز نموهم الشخصي والاجتماعي بشكل إيجابي.

اقرأ ايضآ: قصص الأطفال قبل النوم (نافذة على عالم الخيال والتعلم)